حمل قوقل كروم لتصفح الموقع بشكل سريع

الخميس، 30 أكتوبر 2008

مصادر التلوث و أنواعه

يقوم الانسان بتغير التركيبة الطبيعية للعناصر المكونة للبيئة نتيجة لاستخداماته المتعددة مما يؤدي الى إفساده لخصائصها الأساسية ويمكن أن يسبب آثاراً مؤذية للإنسان أو للأحياء الأخرى.
إن عومل اختلال التوازن في الأنظمة البيئية هو وجود الملوثات والتي زادت مع ازدياد دخل الأفراد وما يستهلكونه من الموارد الطبيعية لتشغيل المصانع وخطوط إنتاجها وأصبح اعتمادهم على تلك المنتجات لتغطية احتياجاتهم اليومية مما دفع المصانع لتوفير هذه الاحتياجات من أجل الكسب المادي دون التركيز على الآثار السلبية التي قد تحدث للبيئة والتي تتمثل في ظهور عدد من المواد الجديدة في وسط من اوساط البيئة (الماء - الهواء - التربة) والتي تسبب زيادة نسبتها عن المعتاد الى الضرر للكائنات الحية واختلال التوازن البيئي.
  • مصادر التلوث:
وتنقسم الى مجموعتين:
  • أولاً : التلوث الطبيعي:
وهي الملوثات النابعة من البيئة ذاتها مثل : الزلازل - البراكين - زحف الكثبان الرملية على المزارع والأمطار الغزيرة التي تجرف التربة ولكن بمشيئة الله وبعد فترة من الزمن توازن الطبيعة نفسها.
  • ثانياً : التلوث بسبب النشاط البشري:
تلوث المياه: 
وينتج عن إلقاء الأجسام الصلبة والسائلة ومخلفات المجاري والصرف الصحي الصناعي في المسطحات المائية مما يؤدي الى تسمم الأسماك وبالتالي تسمم الإنسان.
تلوث التربة: 
تتلوث التربة عن طريق طمر النفايات، خاصة النفايات الصناعية،حيث أن هذه النفايات تحتوي على معادن ثقيلة سامة مثل الرصاص و الزئبق وقد يحدث تلوث التربة عن طريق استخدام أنواع مضرة من المبيدات والأسمدة، وعندما يتم استخدام التربة الملوثة في العمليات الزراعية فإنها تنتقل الى النباتات ومنها الى الانسان.
تلوث الهــواء:
يتلوث الهواء ببعض منتجات المصانع من غازات ضارة مما يؤثر على طبقة الاوزون والمناخ عامة وبالتالي على صحة الإنسان نتيجة لاستنشاقه لهذه الغازات الضارة.
  • مفهوم التلوث البيئي
كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط الذي تعيش فيه.
  • الملوثات البيئية
كل مادة أو طاقة تعرض الكائن الحي أو مصادره للخطر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. 
  • التأثيرات المترتبة على استعمال المبيدات الكيميائية:
  1. تلوث التربة مما يؤدي إلى قتل الكائنات الحية التي تعيش فيها مثل البكتيريا والفطريات والطحالب والديدان والحشرات وغيرها والتي تساعد على خصوبة التربة.
  2. استعمال المبيدات الكيميائية دون رقابة علمية شديدة يؤدي إلى أضرار بالغة للنباتات، حيث يتغير لون أوراقها إلى اللون البني ومن ثم إلى الأصفر، كما تتغير شدة النتح والبناء الضوئي وغيرها مما يؤدي إلى موت النباتات.
  3. يمكن للمبيدات الكيميائية ان تسبب أعراضاً مرضية مختلفة للإنسان وخاصة في الكبد، وذلك لمن يتعرضون لجرعات عالية من المبيدات، كما تؤثر على الجهاز العصبي وخاصة المركبات الفسفورية التي يمكن ان يحدث شللاً عضوياً لا يمكن معالجته، كما يعتقد أنها تحدث أمراضاً سرطانية في الكبد، كما أنها تؤثر بصورة أشد بشكل غير مباشر نتيجة تلويثها لمصادر غذاء الإنسان سواء النباتية أو الحيوانية.

0 commentaires: