حمل قوقل كروم لتصفح الموقع بشكل سريع

الجمعة، 31 أكتوبر 2008

الغابة الخضراء

تمثل الغابات أحد أهم الموارد الطبيعية المتجددة والمساعدة في المحافظة على التنوع الحيوي والبيئة وقد اعتمد الإنسان في حياته على ما تنتجه الغابات مستفيداً بما تقدمه من ثمار و أوراق ووقود.

بمرور الزمن تطورت هذه الاستفادة بفضل القفزات الحضارية والنقلات النوعية في مجالات العلوم المختلفة فاكتشف الإنسان في الغابة مزايا وفوائد لم يكن يعرفها من قبل , كمساهمتها في تثبيت التربة والمحافظة على خصوبتها ووقف الزحف الصحراوي وتثبيت الكثبان الرملية ومنع زحفها على الأراضي الزراعية إلى جانب تلبيتها لحاجاته المختلفة كالترويح والتنزه وتلطيف الجو وغيرها .

وفي ظل كل هذا التطور الحاصل في استغلال الغابات تم إغفال الكثير من المتطلبات الضرورية خاصة فيما يتعلق بدور الغابات في الحفاظ على البيئة مما تسبب عنه إخلال بالنظام البيئي الذي بات غير مستقر ومهدداً بالعديد من المشاكل والعقبات كالتصحر والجفاف ومشاكل التلوث الناتجة في اغلبها عن الإنسان وممارساته العشوائية المتمثلة في القطع الجائر للأشجار واستغلالها غير المرشد لأغراض الرعي والزحف العمراني على حساب مساحات شاسعة كانت تغطيها الغابات .

ولكن خلال العقد الأخير من القرن الماضي تنبهت شعوب المعمورة على كافة الأصعدة المحلية منها والدولية إلى ضرورة الحد من الممارسات الخاطئة وتقنين استغلال الموارد الطبيعية وخاصة الثروة الغابوية وتخفيف حدة المخاطر المحدقة بها واستثمارها بالصورة المثلى .

فقد أورد تقرير نشرته منظمة الأغذية والزراعة عن نتائج التقدير العالمي للموارد الغابوية لعام 2000 ف أن إجمالي إزالة الغابات على المستوى العالمي خلال العقد 1990 - 2000 ف سجل معدلاً سنوياً يقرب 11.5 مليون هكتار في حين سجل صافي إزالة الغابات (إجمالي الإزالة ناقصا التشجير و التحريج) نحو 9 ملايين هكتار في السنة ويعزي الخفض في صافي إزالة الغابات (أو زيادة المساحات الحرجية) في كل من البلدان النامية والصناعية بالدرجة الأولى إلى حدوث زيادة ملموسة في مساحات المزارع الحرجية (التشجير) .

الغابات والتنوع الإحيائي :
فالغابة تجمع حي يضم كائنات نباتية وحيوانية على غاية من التنوع يجمع بينها عدد لا حصر له من العلاقات المتداخلة ولعل السمتين المميزتين للمنظومة البيئية الغابوية هما ما تتميز به الأشجار من كثافة عددية وما تمارسه الغابة من تأثير في بقية الأنواع النباتية والحيوانية فبتحلل أوراق الأشجار المتساقطة على الأرض تزيد نسبة المادة العضوية وتزداد خصوبة التربة كذلك نلاحظ أن بعض بذور الأشجار كالصنوبر تكون مصدراً لغذاء بعض الطيور التي تعيش في الغابة كذلك تمثل أوراق الأشجار الغذاء المفضل لأصناف عديدة من الحشرات وبالتالي فإن بعض الكائنات الحيوانية كالطيور والحشرات تسهم بدورها هي الأخرى في توفير الظروف الملائمة للنمو السليم للأشجار وذلك بما تقدمه من خدمات كالتلقيح أو من نثر للحبوب والبذور .
أي أن نمو الأشجار في الغابات على عدة طبقات واضحة المعالم تتفاوت أطوالها حتى تصل إلى 40 متراً وتنوع المستويات المتعددة للغطاء الغابوي أدى إلى تعدد درجات كثافتها الضوئية ومستويات رطوبتها مما يسمح بوجود أنواع من الأحياء تتعايش معها في حيز ضيق وبذلك تعتبر الغابات أغنى أجزاء سطح الأرض بأنواع الكائنات الحية المختلفة فنلاحظ مثلاً أن الهكتار الواحد من الغابات المطيرة المختلطة يضم 300 نوع من الأشجار كما وجد أن رقعة مساحتها 5كم2 من الغابات المطيرة تضم أكثر من 1300 نوع من الفراش و600 نوع من الطيور كما وجد أن شجرة واحدة تضم 43 نوعاً من النمل وهذا التنوع في الحياة النباتية والحيوانية مهم للإنسان لأنه ضروري للإنتاج الأغذية و الأدوية والمواد الخام وغيرها ولا يتاح للإنسان كل هذا إلا من خلال محافظته على الغابات .

  • فوائد الغابات :
1 - تعتبر مصدراً رئيسياً لخشب الصناعة .
2 - تعتبر مصدراً رئيسيا لإنتاج خشب الوقود والفحم النباتي حيث أن الاستهلاك العالمي منه بلغ حوالي 1800 مليون متر مكعب يستهلك منه العالم النامي قرابة 90% .
3 - تعتبر مصدراً رئيسيا لإنتاج الأكسجين أثناء قيامها بعمليات البناء الضوئي ونحن نعلم أن عمليات تنفس الإنسان والحيوان والنبات وتحلل كل الكائنات تتطلب توفر كميات من الأكسجين وهذه الكميات تقريباً توفرها الأشجار سنوياً .
4 - تساعد الغابات على تقليل الضجيج والضوضاء .
5- تسهم الغابات في التقليل من تلوث الهواء الجوي .
6 - تسهم الغابات في تقليل من الفيضانات والجفاف إذ أن الأمطار عند تساقطها على المناطق الغابوية لا تصل إلى التربة مباشرة حيث تظل نسبة قرابة 60% من هذه التساقطات عالقة بالأوراق وبالتالي تحد من حدة الفيضانات .
7 - تستخدم أشجار الغابات كمصدات للرياح لحماية المحاصيل الزراعية من شدة الرياح وبالتالي زيادة إنتاجيتها .
8 - تستخدم أشجار الغابات كأحزمة وقاية حول المدن والقرى لحمايتها من زحف الرمال .
9 - تعتبر الغابات ملاذا للإنسان حيث أنها توفر له شعورا بالراحة والطمأنينة وتزوده بالهواء النقي وبمكاسب ترفيهية لا يمكن أن توفرها له أية منشأة صناعية .

0 commentaires: